الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

لقاءات ديبلوماسية لباسيل: بريطانيا ستزيد الدعم لضمان أمن لبنان وكندا تتوقّع استقبال عدد كبير من النازحين السوريين فيه

الخط + - Bookmark and Share
  • 30-11-2
  • 30-11-3
  • 30-11-4
  • 30-11-5
30/11/2015
استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل القائم بأعمال سفارة بريطانيا السفير هيوغو شورتر الذي قال بعد اللقاء: "عقدنا إجتماعاً بناءً جداً مع الوزير باسيل، ركّزنا خلاله بشكل خاص على الوضع الدولي والإقليمي وأهمية التوصل الى حلَ سياسي من أجل حلحلة الوضع في سوريا الذي يشهد تداعيات رهيبة. واتفقنا على مواصلة العمل معاً من خلال الديبلوماسية من أجل هذا الهدف لما فيه مصلحة السوريين جميعهم ولبنان أيضاً. كما ناقشنا الوضع السياسي الداخلي في لبنان، وتبادلنا وجهات النظر حوله.
سئل: "هل سيتم إقرار الضربات العسكرية ضد "داعش" من قبل بريطانيا؟
أجاب: "نتوقّع أن يصوّت مجلس العموم البريطاني في الايام المقبلة على الضربات الجوية، وليس هناك من أي قرار نهائي بعد والذي من المفترض ان يتخذه رئيس الوزراء قريباً.
سئل: هل هناك مزيد من التعاون العسكري مع لبنان؟
اجاب: ليس هناك من اي أمر يُعلن عنه في الوقت الحاضر. وإذا نظرتم الى التقرير العسكري الاستراتيجي البريطاني، لوجدتم ان بريطانيا ستزيد من دعمها لضمان أمن لبنان وسيكون هناك قرارات لاحقاً في هذا الشأن.

كندا
ثم التقى الوزير باسيل السفيرة المعينة لكندا ميشال كاميرون، التي قالت بعد اللقاء: "جئت الى هنا من أجل طلب دعم الوزير باسيل لقرار كندا في استقبال ٢٥ الف نازح سوري موجود في المنطقة، ونتوقع أن يأتي عدد كبير من النازحين الموجودين في لبنان.
وأضافت: "كان الوزير باسيل داعماً ومرحّباً لهذا الموقف، واستمعت لافكاره من أجل تسريع الاجراءات الآيلة لاستقبال النازحين في كندا". وختمت بالقول:"ان الوزير باسيل صديق للدولة الكندية، ومن المفيد التواصل معه بشكل دائم، وتعملون أنّ لدينا جالية فاعلة في لبنان، وجالية لبنانية فاعلة في كندا."

تونس
وعرض الوزير باسيل مع القائم بأعمال سفارة تونس السفير كريم بودالي للعلاقات الثنائية بين البلدين. بعد اللقاء قال بودالي:
"تشرّفت بلقاء الوزير باسيل وأبلغته التحيات الأخوية من وزير الشؤون الخارجية التونسية، واستعداد تونس لتطوير علاقات التعاون والاخوة مع لبنان في كل المجالات ورفع التحديات المشتركة التي تواجه بلدينا في هذه الظروف الصعبة".
وردّاً على سؤال أوضح بودالي "أكدت للوزير باسيل استعداد تونس للتباحث في إمكانات التعاون المتاحة في كل المجالات التي تفيد البلدين.
كما التقى الوزير باسيل المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الاوسط في البنك الدولي فريد بلحاج والقائم بأعمال سفارة باكستان السفير افتاب أحمد خوخر.
آخر تحديث في تاريخ 30/11/2015 - 09:53 م
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع