الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

الوزير باسيل التقي كل من السفير الفرنسي والسفير الروسي ورئيس غرفة التجارة في الكوت ديفوار وسفير جورجيا

الخط + - Bookmark and Share
  • 16-5-2
  • 16-5-3
  • 16-5-4
16/05/2016
استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل السفير الفرنسي ايمانويل بون الذي قال بعد اللقاء: "اجرينا جولة أفق للوضع القائم في لبنان، كما تحدثنا عن استكمال زيارة الرئيس هولاند الى لبنان. وتذكرون ان الرئيس هولاند تحدث عن زيارة لوزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت قريبا الى لبنان، والتي ستتم. وأردت التحضير لهذه الزيارة المهمة جداً مع معاليه، وذكرته برسالة الرئيس هولاند خلال زيارته في نيسان الماضي، وهي واضحة وتنص على ضرورة إيجاد السبل من اجل الوصول الى توافق سياسي يؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية لكل اللبنانيين وتشكيل حكومة وحدة وطنية وانتخاب مجلس نيابي تكون جميع الاطراف ممثلة فيه تمثيلا فعلياً".
اضاف:" ان وزير الخارجية الفرنسي يزور لبنان في 27 من شهر ايار الجاري، ويجري خلال زيارته مشاورات مع جميع الأحزاب والسلطات اللبنانية بهدف التحضير لمؤتمر دولي يساعد على حلّ الازمة الدستورية والسياسية".
وردا على سؤال قال بون:" ان اي اقتراح للحّل يبنى مع جميع الاطراف لانه يمكننا ان نساعد وندعم ونتكلم مع الجميع ونحن نتحدث مع الجميع بالفعل، انما لا يمكننا ان نصوت بدلاً من النواب اللبنانيين أنفسهم".
واشار الى ان "زيارة ايرولت ستكون للعمل على النقاط التي تطرقنا اليها"، وقال:" نريد العمل من اجل تحريك المجتمع الدولي، ومن ثم سنرى اي شكل وصيغة سنعتمدهما لعقد هذا المؤتمر. ونحن نعتبر انه من الضروري ان يكون هناك إطار دولي لتسهيل حّل الازمة في لبنان. صحيح ان هذا الامر من مهمة اللبنانيين أنفسهم، ولكن على المجتمع الدولي القيام بكل ما بوسعه للحفاظ على السلام والامن والاستقرار في هذا البلد".
سئل: هل سيلتقي الوزير الفرنسي مع ممثلين لحزب الله؟
"أجاب: سنرى كيف سيكون برنامج الزيارة، وكما تعلمون لدينا علاقات مع حزب الله، ونحن نتحدث معه على مستويات عدة، على سبيل المثال عندما زار رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي بيروت في ايلول الماضي، التقى بوفد من الحزب، كما التقيهم انا ايضاً".

السفير الروسي
ثم اجتمع الوزير باسيل مع السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين الذي قال بعد اللقاء:" تحدثت مع وزير الخارجية حول التمهيد لاجتماع مجموعة الدعم الدولية الذي يعقد في فيينا. هناك أهداف عدة لهذا الاجتماع ونريد ان تكون بناءة ومثمرة لناحية تثبيت الهدنة وتنشيط تقديم المساعدات الانسانية، بما يناسب تامين فعالية الحوار السوري - السوري. بطبيعة الحال، فان الجانب الروسي سيركز على بعض النقاط الاساسية، وهي إغلاق الحدود التركية - السورية لتأمين عدم تسرب الإرهابيين ونقل الاسلحة والفصل بين المجموعات التي اعلنت مشاركتها في الهدنة وبين الإرهابيين. كما نطلب التقييم الموضعي للوضع الإنساني لتجنب الضغط على الحكومة السورية فقط لانه هناك في الواقع الاطراف المعادية للنظام تعرقل تقديم المساعدات. كما يجب الوصول الى حلّ مسائل الأسرى والمعتقلين على أساس متبادل، فضلاً عن توسيع تمثيل المعارضة السورية لا سيما لجهة إيجاد الحلّ لموضوع مشاركة الأكراد. هذه هي النقاط الاساسية وسنناقشها بطبيعة الحال من اجل تغليب رأي الذين يريدون التقدم نحو الحل السلمي للنزاع السوري".
واضح ردا على سؤال " ان روسيا نسقت مع الجانب الاميركي في النقاط الاساسية المتعلقة باستكمال كل الاتفاقات والقرارات المتخذة سابقاً بما في ذلك بيان جنيف وانتهاءً بقرارات مجلس الامن. واتفقنا على انه يجب ان يكون هذا الاجتماع مفيداً للتحرك نحوتسريع الحل،وهذه النقاط موضع اهتمام روسيا" .
خوري
وعرض الوزير باسيل مع رئيس غرفة التجارة في الكوت ديفوار الدكتور جوزف خوري لأوضاع الجالية اللبنانية هناك، وقال خوري بعد اللقاء:" اجتمعت اليوم مع وزير الخارجية وبحثنا في العلاقات الديبلوماسية بين لبنان والكوت ديفوار وشكرته على حفاوة الاستقبال التي لقيها وزير خارجية الكوت ديفوار والوفد المرافق خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية." واشار الى ان وضع الجالية اللبنانية في ساحل العاج مهم جدا على كل الاصعدة لا سيما الصعيد الاقتصادي اذ يشكل حوالي 40٪‏ من القوة الاقتصادية هناك، ونظرًا لغياب الإحصاءات الدقيقة لا يمكننا اعطاء رقم واضح حول عدد الجالية التي تتراوح بين50 و 80 الف، والعدد المسجل رسمياً في السفارة هو ستون الفا .ً
سفير جورجيا
ثم التقى الوزير باسيل سفير جورجيا المعيّن غريغوري طاباطادزه .
آخر تحديث في تاريخ 16/05/2016 - 10:19 م
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع