الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

الوزير باسيل التقى وزيرة خارجية أستراليا

الخط + - Bookmark and Share
  • 2225
  • 2226
03/04/2017




التقى  وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اليوم الثالث من زيارته الاسترالية ، وزيرة خارجية استراليا جولي بيشوب في حضور وزير الدولة لشوؤن رئاسة الجمهورية بيار رفول ، السفير الأسترالي في لبنان غلين ميلز، القائم بأعمال سفارة  لبنان جيسكار الخوري ، القنصل العام في ملبورن غسان الخطيب ، وجرى عرض للعلاقات اللبنانية الاسترالية ولأوضاع الجالية اللبنانية، كما تطرق اللقاء الى وضع اللاجئين السوريين   . 

التيار الوطني الحر 

وأقام التيار الوطني الحر في ملبورن مأدبة افطار على شرف الوزيرن جبران باسيل وبيار رفول والوفد المرافق في قاعة مارون التابعة لكنيسة سيدة لبنان في حضور  فاعليات الجالية . 
ورحب منسق  التيار الفيدرالي في استراليا روبير بخعازي بالوزيرين باسيل ورفول والحضور , فقصيدة شعرية لزغلول الزغرين . 
 
رفول 
والقى الوزير رفول كلمة " حيا فيها الوزير باسيل والحضور واستذكر مرحلة النضال من استراليا، داعيا الى استمرار العمل والنضال  في التيار من خلال مبادئ وطنية ثابتة . 
واكد ان لبنان هو البلد الوحيد الذي انتصر على الارهاب من خلال وحدة الشعب والجيش والمقاومة منوها بدور لبنان الرسالة .
ودعا الى التعاون بين لبنان المقيم ولبنان المغترب ونوه بالدور الذي يقوم به وزير الخارجية تجاه المغتربين .
وختم نريد ان نبني دولة على حجم تضحيات شهدائنا وطموح اللبنانيين .

باسيل  
وشكر الوزير باسيل التيار الذي جمعنا وتمنى  ان يبقى نقطة جمع بين اللبنانيين ، منوها بتضحيات التيار في ملبورن وأستراليا. 
وتحدث عن الانتشار اللبناني في العالم  وعادات اللبنانيين المميزة في مختلف المجالات داعيا الى التعاون من اجل المحافظة على صورة لبنان الناصعة كما هي الآن في كل بقاع العالم . 
وتوجه الى الحضور قائلاً " عليكم مساعدتنا  للاتصال  بكل لبناني موجود في استراليا  لكي نعمل على استرجاع جنسيته،  فنحن  بحاجة الى كل لبناني للحفاظ على رسالة لبنان .  

غرفة التجارة 
ولبّى الوزير باسيل دعوة رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية -الاسترالية في فيكتوريا المحامي فادي الزوقي الى غداء في اوتيل "ويندزور"  في حضور رئيس المجلس التشريعي بروس أتكنسون ، الوزير رفول، الوزير المساعد في الحكومة الفيديرالية مايكل سكر ، النائب السابق فيليب رادوك السفير الأسترالي لدى لبنان غلين مايلز والقنصل الخطيب وحشد من الشخصيات الاسترالية واللبنانية . 
 
 الزوقي رحب بالوزيرين باسيل ورفول والرسميين ونوه بالدور الكبير الذي يقوم به وزير الخارجية" لربط لبنان المقيم بلبنان المغترب وتفعيل  دور الانتشار من خلال استعادة الجنسية والمشاركة في الحياة السياسية مثمنا فكرة   "مؤتمر الطاقة الاغترابي" الذي أطلقه منذ اربع سنوات" . وأمل "ان يستعيد لبنان دوره الريادي وحضوره العربي والدولي مع رئيس الجمهورية ميشال عون وحكومة الرئيس سعد الحريري" . وتحدث عن الدور الذي تقوم به غرفة تجارة ملبورن لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين  لبنان وأستراليا مشددا على اهمية إطلاق غرفة التجارة العالمية التي تجمع اللبنانيين حول العالم ،  من خلال مؤتمر الطاقة الاغترابي  العام الماضي" . 

وتحدث بعده النائب روبن سكوت باسم رئيس حكومة فيكتوريا دانيال أندرو فرحب بالوزيرين باسيل ورفول وشدد على متانة العلاقات اللبنانية - الاسترالية منوهاً بدور الجالية الإيجابي  في ملبورن التي أغنت الحياة الاسترالية وخصوصا في مجال الشأن العام حيث أعطت رئيساً سابقاً  للحكومة هو ستيف براكس والوزيرة الحالية مارلين كيروز والوزير المساعد مايكل سكر وسواهم من النواب والوزراء من أصل لبناني . 

الوزير باسيل  
والقى جو عساف كلمة ثم قدم الوزير  باسيل الذي شكر الزوقي على التكريم كما حيّا الحضور ، وقال : " التقيت صباح اليوم الوزيرة بيشوب وقد سمح لنا اللقاء لتبادل الأفكار حول العلاقات بين لبنان وأستراليا والقواسم المشتركة والتحديات  خصوصاً في مواجهة الاٍرهاب والتطرف. وابرز القواسم المشتركة اننا في لبنان بلد متعدد الأديان ويوجد ١٨ طائفة وهو بلد التناغم الاجتماعي، وأستراليا بلد التعددية الثقافية حيث  تتلاقى فيها  الأديان وهناك اكثر من ٢٠٠ لغة وإثنية والجميع يعيش بوئام وتناغم  ". 
ودعا  المغتربين الى المشاركة في مؤتمر الطاقة الاغترابية في ٤-٥-٦ أيار المقبل في بيروت.

وفي الختام قدم الزوقي درع غرفة التجارة للوزير باسيل .



آخر تحديث في تاريخ 03/04/2017 - 12:59 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع