الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

المنظمات الدولية

الخط + - Bookmark and Share

أولا: مهام وإطار عمل مديرية المنظمات الدولية والمؤتمرات والعلاقات الثقافية

  • تتولى مديرية المنظمات الدولية والمؤتمرات والعلاقات الثقافية التحضير لمشاركات وفود لبنان إلى الدورات العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في نيويورك ، والمؤتمرات الدولية الأخرى التي تعقد في جنيف وفيينا وروما وباريس ولاهاي وغيرها من العواصم العالمية. وتقوم المديرية بإبلاغ توصيات ونتائج هذه المؤتمرات إلى الوزارات والإدارات الحكومية اللبنانية المختصة. وتهتم المديرية بإجراءات توقيع وثائق المعاهدات الدولية وإبرامها وتبادل وثائق الإبرام ونشرها. كما تعمل على توثيق الروابط الفكرية والثقافية بين لبنان والعالم وتتابع التطورات الثقافية والعلمية والفنية في الخارج وتسعى لتشجيع تبادل البعثات الدراسية والتدريبية
  • تتولى المديرية العمل مع الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في مقراتها الأساسية في العالم ومع مكاتبها المعتمدة في لبنان. وتشكل المديرية نقطة الإتصال الأساسية لهذه الوكالات مع الحكومة اللبنانية، وتنسق علاقاتها مع الوزارات والإدارات الرسمية اللبنانية، وتبدي الرأي في برامج تلك الوكالات في لبنان
  • تتولى المديرية موضوع الترشيحات لعضوية الدول والأفراد في المنظمات الدولية وإدارة الحملات اللازمة لتأمين إنتخاب لبنان ومرشحيه لعضوية هذه اللجان والهيئات ضمن أجهزة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة
  • تنسق المديرية العمل مع بعثات لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وتزودها بالتعليمات الضرورية وتتلقى تقاريرها وتعالج القضايا المطروحة فيما بين المنظمات الدولية والإدارات اللبنانية المختصة . وهذه البعثات هي التالية:
    • بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك
    • بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف
    • بعثة لبنان الدائمة لدى المنظمات الدولية في فيينا (وتؤمن مهامها سفارة لبنان لدى النمسا)
    • بعثة لبنان الدائمة لدى الأونيسكو في باريس
    • سفارة لبنان لدى إيطاليا المعتمدة في نفس الوقت لدى المنظمات الدولية في روما
    • سفارة لبنان لدى هولندا المعتمدة في نفس الوقت لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي


ثانياً: الدوائر الرئيسة في مديرية المنظمات الدولية والمؤتمرات والعلاقات الثقافية:

1- دائرة المنظمات الدولية :
تؤمن هذه الدائرة التواصل مع المنظمات الدولية وعلى وجه الأخص المنظمات التابعة للأمم المتحدة. وتتولى إعداد التقارير الوطنية حول الموضوعات التي تطرح أمام المنظمات الدولية ومنها الإستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الإنسان. وتتابع الدائرة آخر المستجدات بشأن قضايا: حقوق المرأة والطفل، حقوق الإنسان بشكل عام، مناهضة التعذيب، جهود إزالة التمييز العنصري، وأزمة النازحين السوريين إلى لبنان.كما تنسق الدائرة العمل مع الوزارات وخصوصاً وزارات العدل والشؤون الإجتماعية والصحة العامة والداخلية والبلديات وعدد من الهيئات اللبنانية الحكومية وغير الحكومية من بينها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وتحالف جمعيات المجتمع المدني في لبنان.

2- دائرة المؤتمرات :
تتولى هذه الدائرة تنظيم مشاركة لبنان في المؤتمرات الدولية في إطار الأمم المتحدة وخارجها. وأنيط بهذه الدائرة متابعة المؤتمرات الخاصة بإتفاقية الذخائر العنقودية وإتفاقية الألغام المضادة للأفراد .
كما تتولى متابعة الترشيحات اللبنانية في المنظمات الدولية وحشد دعم الدول لها وإبداء الرأي في ترشيحات الدول لمختلف المناصب في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التي يتقرر على أساسها تأييد لبنان لترشيحات هذه الدول.

3- دائرة المعاهدات:
تتولى متابعة المسائل المتعلقة بإنضمام لبنان إلى المعاهدات والإتفاقات الدولية والإجراءات القانونية اللازمة لذلك. وتتابع الدائرة أيضاً الموضوعات المتعلقة بالبروتوكولات التنفيذية أو المرتبطة ببعض الإتفاقيات الدولية ومسألة إنضمام لبنان إلى هذه البروتوكولات والتوقيع عليها . وتنسق الدائرة أثناء القيام بمهامها مع كل من مركز الإستشارات القانونية والأبحاث والتوثيق ومديرية المراسم في الوزارة كل بحسب إختصاصه في الموضوعات ذات الصلة بالأعمال والمهام التي تقوم بها.

4- دائرة العلاقات الثقافية:
تعنى دائرة العلاقات الثقافية بكل الأعمال والنشاطات والمراسلات والإجتماعات والمؤتمرات والترشيحات والإتفاقيات المتعلقة بالشأن الثقافي والتربوي بين لبنان والدول الأجنبية وبين لبنان والمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في هذا الإطار وأهمها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (الأونيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو)، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية، ومركز التراث العالمي. كما تهتم الدائرة بموضوعات أخرى مثل المواقع الأثرية اللبنانية والتراث والإبداع والفن والموسيقى والتعليم والرياضة والجوائز الدولية وحوار الحضارات وسائر المبادرات الدولية والإقليمية والأعمال المرتبطة بالشأن التربوي والعلمي والثقافي والفني والإجتماعي التي تهم لبنان.
آخر تحديث في تاريخ  02/06/2015 - 05:22 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع