الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

الشؤون الإقتصادية

الخط + - Bookmark and Share

صلاحيات مديرية الشؤون الاقتصادية

تتولى مديرية الشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التنسيق مع الإدارات المختصة في كلّ ما له صلة بعلاقات لبنان الاقتصادية والمالية مع الخارج، فتقوم بجمع المعلومات ودراستها وتحليلها وبالعمل على إيجاد أسواق جديدة للإنتاج اللبناني والترويج للسياحة في لبنان، ورعاية شؤون العمل والإسكان، وحضور المؤتمرات الاقتصادية والاجتماعية. كما تساهم في إعداد الاتفاقيات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياحية والبيئية ومتابعة تنفيذها.

مهمة مديرية الشؤون الإقتصادية هي تأمين العلاقات والإتصالات والمراسلات في جميع الأمور التي لها طابع إقتصادي، بين الوزارة والبعثات اللبنانية في الخارج وكذلك بين الوزارة والبعثات الأجنبية في بيروت، وعليه فإن أهم الأعمال التي تقوم بها المديرية تتناول مواضيع لها علاقة مع الإدارات اللبنانية من جهة، كما أنها تقوم بدراسات وبإعداد مفكّرات حول علاقات لبنان الإقتصادية مع مختلف الدول من جهة ثانية.

أهم الإدارات العامة التي تتعاطى معها هذه المديرية :

وزارة الإقتصاد والتجارة، حيث تتولى الأعمال التالية:

متابعة موضوع الشراكة الأوروبية-المتوسطية والمفاوضات التي أدّت الى التوقيع على إتفاقية الشراكة بين لبنان والإتحاد الأوروبي.
متابعة موضوع إنضمام لبنان الى منظّمة التجارة العالمية.
متابعة مواضيع المجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع لجامعة الدول العربية.
متابعة الإتفاقات الإقتصادية التي تعقد بين لبنان ومختلف الدول وتأمين الإتصال والمراسلات في هذه المواضيع بين جميع الأطراف المعنيين بعملية عقد الإتفاقات.
درس التقارير الإقتصادية الواردة من مختلف البعثات وتحليلها قبل إرسالها إلى وزارة الإقتصاد والتجارة أو باقي الادارات اللبنانية.


وزارة الماليــة

متابعة الإتفاقات المالية (تشجيع وحماية الإستثمارات، تلافي الإزدواج الضريبي ) التي تعقد بين لبنان ومختلف الدول، والمشاركة في المفاوضات التي تجري في لبنان لعقد مثل هذه الإتفاقيات.


وزارة الأشغال العامة والنقل

متابعة الإتفاقات المتعلقة بالنقل الجوي والبحري والبري والمشاركة في المفاوضات التي تجري في لبنان لعقد مثل هذه الإتفاقات.


وزارة الصناعـة

درس وتحليل التقارير الواردة من البعثات اللبنانية في الخارج ومن ثمّ إحالتها الى وزارة الصناعة بعد إبداء رأينا بشأنها، وجميع المراسلات العائدة لمواصفات المنتجات الصناعية اللبنانية القابلة للتصدير.


المؤسسة العامة للإستثمار (إيدال):

إحالة الطلبات التي ترد الى هذه المديرية من مستثمرين لبنانيين وأجانب للإستفسار عن قوانين الإستثمار والأصول المتّبعة والحوافز التي تعطيها الحكومة اللبنانية للمستثمرين ومن ثم إبلاغهم ردّ المؤسسة.


وزارة الزراعــة

يوجد في إسبانيا المركز الدولي لزيت الزيتون ولبنان عضو فيه. وتقوم السفارة اللبنانية في مدريد، بالتواصل بين وزارة الزراعة والمركز، كما أن المديرية تؤمن الإتصالات بين المفوّضية الأوروبية ووزارة الزراعة اللبنانية في كل ما يعود الى شهادات المنشأ وسائر التنظيمات العائدة للتصدير الزراعي الى أوروبا.

وزارات الصحة العامة والبيئة وغيرهما من الإدارات كل فيما خصّها:
بالإضافة الى هذه الأعمال التي تقوم بها المديرية بصورة منتظمة، وتقوم هذه المديرية بدراسة الأوضاع الإقتصادية في دولة الإعتماد بصورة جدية وإعداد التقارير المدروسة والسعي قدر المستطاع الى تحقيق الأمور التالية:
  • إيجاد أسواق جديدة للمنتوجات الزراعية والصناعية اللبنانية.
  • تشجيع السياحة الى لبنان خاصة في أوساط المغتربين.
  • تشجيع الإستثمار في لبنان.
  • تأمين مساعدات للبنان.

تشارك أيضا المديرية في إجتماعات اللجان النيابية المختصة عند دراسة إبرام إتفاقات ذات طابع إقتصادي موقّعة بين لبنان ومختلف الدول وتشرح لأعضاء اللجان موقف وزارة الخارجية من كل من هذه الإتفاقات.

تقوم أيضاً هذه المديرية بإعداد مفكّرات حول علاقات لبنان الإقتصادية مع مختلف الدول، وحسب مواضيع معيّنة بناءً على طلب معالي الوزير أو سعادة الأمين العام. إن إعداد مثل هذه المفكّرات يتم عن طريق تحليل المعلومات الواردة من بعثاتنا في الخارج ومن مصادر شبكة الأنترنت وكذلك من إتصالاتنا وعلاقاتنا مع مختلف السفارات المعتمدة في لبنان.a
آخر تحديث في تاريخ  02/06/2015 - 05:20 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع